الملك يعين بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الانسان

عين الملك محمد السادس الحقوقية أمينة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الانسان خلال استقبالها يوم أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، خلفا للرئيس السابق ادريس اليزمي الذي كان يترأس المجلس.

وأكد الملك خلال استقبال بوعياش بالقصر الملكي على العناية واهمية حماية حقوق الانسان وحريات المواطنين، والنهوض بثقافة وممارسة الحقوق، في إطار احترام المرجعيات الوطنية والكونية ومقتضيات الدستور الذي يعد ميثاق متكامل لحقوق الانسان.
وأبرز بلاغ الديوان الملكي أن الملك شدد على ضرورة قيام المجلس في تركيبته الجديدة، بوصفه مؤسسة وطنية مستقلة بالمهاجم الموكولة إليه، بموجب القانون والمتعلق بإعادة تنظيمه، لاسيما ما يتعلق بالآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، وآلية تظلم الأطفال ضحايا الانتهاكات حقوق الطفل، وحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

ودعا الملك المجلس الوطني لحقوق الانسان لحواصلة التنسيق وتعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات والهيآت والمنظمات الوطنية والدولية، الحكومية وغير الحكومية، بما يساهم في النهوض بثقافة وقيم حقوق الانسان.
كما عين الملك أحمد شوقي بن يوب مندوب وزاري مكلف بحقوق الانسان، حيث أكد الملك على اهمية دور المندوبية في متابعة السياسة الحكومة، خاصة في مجال حقوق الانسان والنهوض بها، والتنسيق مع القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية، فضلا عن تتبع تفعيل الاتفاقيات الدولية، وتقديم التقارير الوطنية امام الآليات الأممية المختصة.