انتخاب سعيد الناصري رئيسا للعصبة الوطنية الاحترافية لكرة القدم

تم انتخاب رئيس فريق الوداد البيضاوي سعيد الناصيري رئيسا للعصبة الوطنية الاحترافية لكرة القدم بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات بعدما حازت قائمته التي تقدمت وحيدة من دون منافس على 33 صوتا من 40 فريقا حضروا العمومية الإنتخابية.

ولم يحدد الرجاء موقفه خلال الإنتخابات بعدما أكد سابقا معارضته للناصيري كرئيس، في حين كان الرفض الوحيد المعلن داخل الاجتماع من نصيب النادي القنيطري.

وخلال نفس الجمع العام التي حضره لقجع، رئيس اتحاد الكرة المغربي، تم توقيع اتفاقية شراكة بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين هدفها ضمان تقاعد مريح للممارسين الكرويين.

كما تم توزيع مكافآت على أفضل حكام البطولة الوطنية والفئات السنية المتوجة.

وتخضع العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، التي يشار إليها اختصارا ب(ع. و. ك. ق. إ)، لأحكام الظهير الشريف رقم 376-58-1 الصادر في 03 جمادى الأولى 1378 (15 نونبر 1958) بتنظيم حق تأسيس الجمعيات، كما وقع تغييره وتتميمه القانون رقم 09-30 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة الصادر بالظهير الشريف رقم 150-10-1 بتاريخ 10 رمضان 1431 (24 غشت 2010).

وتتولى العصبة الوطنية الاحترافية تدبير أنشطة كرة القدم الاحترافية وذلك تنفيذا وطبقا لأنظمة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ولمقتضيات الاتفاقية المبرمة بين الجامعة والعصبة.

وتعمل العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية على اتخاذ كل قرار يتعلق بتنظيم وتنمية كرة القدم الاحترافية وهي تتمع بتنظيم وتدبير البطولة الاحترافية لقسميها الأول والثاني وكل منافسة أخرى قد تحدثها في إطار الصلاحيات المخولة لها، كما تعمل بشتى الوسائل على التكوين المنهجي للاعبين المحترفين التابعين لفرق الأندية وتساعد على تكوين المربين وذلك مع احترام اختصاصات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وتنظيم لجنة اللاعبين المنتمين للأندية العضوة بها وتسهر على وضع اللاعبين المحترفين رهن إشارة الجامعة بمناسبة إعداد ومشاركة المنتخبات الوطنية في المناسبات الدولية، إلى جانب تنفيذ العقوبات الصادرة في حق المجموعات الرياضية الأعضاء وكل شخص له ارتباط بهذا النظام الأساسي، كما تدافع عن المصالح المادية والمعنوية لكرة القدم الاحترافية.

وتتكون العصبة من أعضاء نشيطين، وهم الأندية المؤسسة على شكل جمعيات أو شركات رياضية الممثلة لمختلف فئات كرة القدم الاحترافية (البطولة الاحترافية بقسميها الأول والثاني) والمنخرطة في الجامعة والعصبة الاحترافية المستوفية للشروط الخاصة المشار إليها في المادة السابعة، ومجموعة قدماء اللاعبين الدوليين وقدماء اللاعبين المحترفين المغاربة المؤسسة بصفة قانونية والمنخرطة في الجامعة، ومجموعة المدربين المؤسسة بصفة قانونية والمنخرطة في الجامعة، ومجموعة الأطباء الرياضيين المؤسسة بصفة قانونية والمنخرطة في العصبة الوطنية والمقبولة من طرف الجامعة، ومجموعة الحكام الدوليين القدامى وحكام القسم الممتاز المؤسسة بصفة قانونية والمنخرطة في الجامعة.

أما الأعضاء الاستشاريون (الشرفيون)، فتمنح لهم هذه الصفة من طرف الجمع العام بناء على اقتراح المكتب المديري للعصبة للأشخاص الذاتيين أو المعنويين الذين يقدمون أو قدموا خدمات لفائدة رياضة كرة القدم.

وتضم العصبة الوطنية الاحترافية لكرة القدم أربع لجان هي الجمع العام (الهيأة العليا للعصبة الاحترافية)، والمكتب المديري (الجهاز التنفيذي)، والكتابة العامة (الجهاز الإداري)، واللجان الدائمة والخاصة، وهي تنتخب أو تعين من طرف العصبة أو الجامعة بدون أي تأثير خارجي طبقا للمساطر المنصوص عليها في القانون الأساسي ومقتضيات اتفاقية الإطار المبرمة بين الجامعة والعصبة الاحترافية.