ملتقى ” أنوار” الدولي للشعر في نسخته الثانية بباريس .

 

في غياب مركز ثقافي مغربي بقلب العاصمة باريس؛ وفي  إطار برنامج أنشطتها الإبداعية والفنية؛ التي استنتها الجمعية الفرانكوفونية للفن والإبداع المغربي والتي ترأسها الفاعلة والناشطة الجمعوية الشاعرة كريمة الحراق ؛ سفيرة الحرف والكلمة؛ وممثلة الديبلوماسية الثقافية التي تسعى من خلالها إلى الرفع من شأن الثقافة من خلال تنظيم ومشاركة الجمعية في كل ما يمت للإبداع والفن بصلة ؛ وربط وشائج علاقات التعاون البينية بين مغاربة المهجر والداخل ؛ وأصحاب البلد المحتضن ؛ نظمت الجمعية يومه 24 أكتوبر 2015 بشراكة  مع فعاليات ” خيمتنا” التي نصبت كمقرنشاط إبداعي/ إشعاعي ممثلة بالإعلامي الفذ محمد الريصاني الدورة الثانية من فعاليات الملتقى الشعري الدولي ” أنوار” بمدينة الأنوار – باريس- تأسيسا على ما عرفته الدورة الأولى من نجاح لازالت أصداؤه تتردد هنا وهناك .

من الأسماء الإبداعية التي كان لها الفضل في تشنيف أسماع الحضور الذي حج للخيمة المغربية طلبا في المتعة والاستمتاع والانتشاء كل من :

–  الشاعرة  المغربية أمينة الزعري  القادمة من أفينيون .

– الشاعر المغربي أحمد حضراوي  القادم من بلجيكا .

– الشاعرة اللبنانية رولا رفعت المقيمة في باريس .

– الشاعر العراقي نضال الحار  القادم من سويسرا .

-الشاعر علي الجلاوي من البحرين.

– الشاعر/الزجال المغربي ميمون الغازي القادم من نيس.

– الشاعر بوزيد حرز الله القادم من الجزائر .

– الشاعر المغربي يونس بنكيران المقيم بباريس .

وقد كان لضيفة شرف هذه الدورة التي خلقت الحدث بطريقة إلقائها ؛ ومخارج حروفها ؛ وقوة تأثيرها؛ واجتذاب انتباه حضورها؛ والاستمتاع بنشوة ألق وعذوبة إلقائها.. الشاعرة العراقية ورود الموسوي ؛ اسم على مسمى ؛ يتضمن شاعرية الكلمة وعبق عطر الورد. كما كان لمن صاحبها موسيقيا ؛ نفحة فن ولمسة إبداع ؛ على آلة العود  كل من مصطفى الحرفي وسامي محمد؛ وعلى آلة القيتار المبدع المتعدد محمد الريصاني.

كما شارك شغف الشواعر والشعراء المدرجين في برنامج الدورة؛ الشاعر خالد رازق الذي أبى إلا أن يساهم بدوره في هذا العرس الاحتفالي في ” خيمتنا” بقراءاته الشعرية؛ الذي توج بحضور مميز من فعاليات إبداعية ” عزيزة الرفاعي ومجيدة ناريس” وإعلامية وفنية.. تجسدت في الأسماء المشاركة إضافة إلى إذاعة الشرق في شخص السيدة زهور كيدا؛ وقناة العراقية الدولية في شخص صحفيها سيف الخياط..

وقد أسدل الستار على احتفالية الدورة الثانية بالشكر والامتنان والتقدير.. لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاحها؛ تعبيرا من مقدمي برنامج الاحتفال كل من الشاعرة كريمة الحراق رئيسة الجمعية الفرانكوفونية للفن والإبداع.. والإعلامي المبدع محمد الريصاني المشرف على تدبير شؤون ” خيمتنا”. وموثق اللحظات الجميلة بالصور بوعبيد المكناسي ..

كريم القيشوري / أصداء المغرب العربي