وفد الاتحاد الافريقي للتعاضد برئاسة عبد المولى المومني يلتقي بوزير الصحة التركي

التقى وفد الاتحاد الإفريقي للتعاضد، الذي يقوم بزيارة عمل إلى تركيا ما بين 23 و25 يناير 2017 ، بوزير الصحة التركي الذي قدم لهم، خلال اللقاء الذي حضره سفير المغرب بأنقرة، نبذة عن البنيات التحتية الصحية التركية وأكد لهم بأن بلده مستعدة لاستقبال الأفارقة بمرافقها الصحية مثلهم مثل الأتراك.
إلى ذلك، التقى وفد الاتحاد الإفريقي للتعاضد، المكون من رئيسه المغربي عبد المولى عبد المومني وأعضاء المكتب من دول ساحل العاج والكاميرون ومالي، يوم الثلاثاء 24 يناير 2017، بالمدير العام لمؤسسة الضمان الاجتماعي SGK(Sosyal Güvenlik Kurumu) الذي قدم لهم النموذج التركي في مجال التغطية الصحية، حيث كشف لهم بأن تركيا تمكنت من توفير التغطية الصحية لـ 75 مليون شخص من مواطنيها دون أن يؤثر الأمر على التوزانات المالية للمؤسسة.
وأكد عبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ورئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد بأن التعاضدية العامة ستكون جسرا للتواصل بين مؤسسة الضمان الاجتماعي بتركيا والوكالة الوطنية للتأمين الصحي ووزارات الوصاية من أجل الاستفادة من التجربة التركية في مجال التغطية الصحية بهدف تحقيق التغطية الشاملة التي تطمح إليها بلادنا خاصة وأن تركيا تمكنت من تغطية جميع الأتراك دون أن يعاني نظامها للحماية الاجتماعية من مشاكل مالية. وأضاف بأن التعاضدية العامة بالتنسيق مع السفارة المغربية بتركيا ستحرص على بناء صرح للتبادل والتعاون في مجال التغطية الصحية في إطار تعاون رابح –رابح، وكذا لتسهيل ولوج الأشقاء الأفارقة عن طريق الاتحاد الإفريقي للتعاضد للعلاج والتداوي ببلاد أتاترك.
ومن جانبها عبرت الإيفوراية كلاريس مايو ماهي الكاتبة العامة للاتحاد الإفريقي للتعاضد وبرلمانية بساحل العاج عن شكرها الجزيل لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على الدعم الذي يقدمه إلى إفريقيا عموما والتعاضد خصوصا وأكدت بأن التعاضد الإفريقي ما يزال بحاجة إلى رعايته. وذلك خلال الاستقبال الذي نظمه سفير المملكة بتركيا لأعضاء الاتحاد الإفريقي للتعاضد بحضور سفير دولة ساحل العاج بأنقرة.
يشار إلى أن الاتحاد الإفريقي للتعاضد، الذي يوجد مقره الرئيس بالرباط، يضم في عضويته 20 دولة إفريقية ؛ 11 منها وقعت على النظم الأساسية للاتحاد.