وزارة الفلاحة: الأضاحي سليمة ومتوفرة ووزارة الأوقاف:العيد يوم 1 شتنبر

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري بمناسبة عيد الأضحى أن العرض من الأضاحي يغطي بشكل كبير الطلب وأن الأثمان هذه السنة ستكون أقل مما عرفته السنة الماضية.

وأوضح بلاغ الوزارة أن العرض المتوفر من الأغنام والماعز بخصوص أضاحي هذه السنة يقدر بحوالي 8,6 مليون رأس، منها 4,9 مليون رأس من االخرفان و3,7 مليون رأس من الماعز وإناث الغنم وأضاف ذات المصدر أن حجم الطلب على الأضاحي يقدر بحوالي 5,35 مليون رأس. وهو ما يعني وجود فائض يقدر بأزيد من 3 مليون رأس.

وبخصوص الأسعار أكد البلاغ أن التوقعات تشير إلى استقرارها أو ربما تراجعها بشكل طفيف مقارنة بأسعار السنة الماضية علما أن متوسط سعر الأضحية قد يتراوح بين 2200 و 2300 درهم للرأس.

من جهة أخرى، أكد البلاغ أن الحالة الصحية للقطيع وخصوصا الماعز والأغنام سليمة جدا تدعو للارتياح في مجمل مناطق وجهات المغرب بفضل مختلف المبادرات المتخذة من طرف مهنيي القطاع وبرامج المراقبة المستمرة وحملات التلقيح ضد الأمراض الحيوانية المعدية ذات الانعكاسات الاقتصادية والتي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

إلى ذلك، أكدت الوزارة أنها ستتابع عن كثب تموين الأسواق للوقوف على أسعار الماشية المعروضة خاصة في المحلات التجارية الكبرى، والأسواق القروية، ونقط البيع الرئيسية على مستوى المدن، والوقوف على الحالة الصحية للقطيع من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

يذكر ان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية راقبت هلال شهر ذي الحجة 1438هـ، بعد مغرب يوم الثلاثاء 29 ذي القعدة 1438 موافق 22 غشت 2017، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا، وعليه فإن عيد الأضحى سيكون يوم الجمعة 1 شتنبر 2107.

الحسين ابو أمين