وجدة: باعة الفواكه يحتجون ضد جشع خليفة قائد وضابط شرطة

اضطر باعة الخضروات والفواكه على متن العربات سواء في السوق أو في أماكن خارج السوق أو قرب ساحة المغرب العربي مثلا إلى خوض وقفة احتجاجية منتصف نهار أمس أمام ولاية الأمن ضد ما سموه بجشع رجال سلطة.
رجال السلطة موضوع الاحتجاج أمس حسب المتظاهرين ليسا سوى خليفة قائد مقاطعة بوجدة والمشتكي به الثاني رجل أمن برتبة ضابط شرطة، الذي يأمر بالحجز على سلع هؤلاء الباعة.
يقول الباعة المتظاهرون لـ”أصداء المغرب العربي” التي عاينت تدمر المحتجين بعين المكان، إن رجال السلطات العمومية يعتدون عليهم أحيانا بالضرب والتعنيف الجسدي، وهو ما يعيد للأدهان حادثة البوعزيزي في تونس، البائع المتجول الذي صفعته شرطية، مما فجر ثورة في البلاد.
ويقول أحد المتظاهرين إنهم يعانون الأمرين مع ملاحقات رجال القوة العمومية بشكل يومي. حيث يمنعونهم من عرض السلع بأماكن بعينها، رغم إقبال الناس على التبضع منهم.
ويتعرض المخالفون لعقوبات قاسية، تتمثل في سحب البضاعة منهم وهي على شكل خضروات وفواكه، مع إخبارهم بتسليمها لدار الخيرية، لكن الباعة الذين يتعقبون بضاعتهم لا يجدون لها الأثر في الخيرية. إذ يتم إعادة بيعها حسب المحتجين.
واحيانا يقع الأسوا في حالة تم الحجز على البضاعة والميزان أو العربات ومنها العربات ثلاثية العجلات وذات المحرك (تريبورتور)، ذلك أن استرجاع العربات يتطلب دفع رسوم قدروها في 400 درهم .