جمعية البشرى تطالب وزارة التربية بالاهتمام بالتلاميذ ضحايا صعوبات التعلم

دعت”جمعية البشرى لاضطرابات وصعوبات التعلم” الوزارة الوصية لتهوين هذه الصعوبات أمام التلاميذ الذين يعانون من هذه المشاكل التي تشكل إعاقة خفيفة حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.
ويواجه التلاميذ بعض المشاكل التي تمنعهم من التعلم بطريقة سليمة، وتعود أسبابها إلى عوامل ما أثرت على قدرة المخ على تقبل المعلومات واستيعابها,وتشمل هذه الصعوبات، صعوبات القراءة وصعوبات الفهم وصعوبات الكتابة أو النطق.
ونظرا لوجود عدد من التلاميذ يعانون من هذه الإعاقات الخفية، فقد نظمت “جمعية البشرى لاضطرابات وصعوبات التعلم” يوما دراسيا بالرباط تحت شعار “اضطرابات التعلم في المدرسة المغربية: واقع التشخيص وآليات المراقبة” حضره عدد من التلاميذ والمعلمين والمعلمات.
وأضحت الجمعية أنه يتعين على الأساتذة وعموم المدرسين ابداء كثير من الاهتمام بهذه الفئة من التلاميذ، وتفهم ظروفهم، لأن معاناتهم مع هذه المشاكل لا تعني بالضرورة أنهم كسالى او قليلو الفهم أو عاجزون عن التحصيل.
ولهذا دعت الجمعية الوزارة الوصية من أجل تكييف مذكرتها حول المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية. وكذلك الى تكوين المدرسين في موضوع هذه الاضطرابات لكونهم لا يمكنهم التعاطي مع هذه الحالات دون إخضاعهم للتكوين.
أبو أمين