مكتب التكوين المهني (OFPPT)يجمد تمويل مشاريع الدراسات الهندسية

شجبت الجمعية المغربية لتدبير قطب الإنتاج الحيواني، تجميد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (OFPPT) تمويل مشاريع الدراسات الهندسية القطاعية لسلاسل الإنتاج الحيواني.

وقالت الجمعية في بلاغ لها توصل موقع ” أصداء المغرب العربي”، بنسخة منه، أن قطاعات الإنتاج الحيواني بالمغرب منذ سنة 2015 يعرف تعثرا في عملية تسديد الفواتير الخاصة بتكلفة برامج التدريب التي يتم تنفيذها بالمركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الانتاج الحيواني (ZOOPOLE) الواقع بعين جمعة – الدار البيضاء.

وأبان المصدر ذاته، أن قطاعات الإنتاج الحيواني بمعية التجمع المهني للمساعدة على الاستشارة في الصناعات الغذائية (GIAC-AGRO) يواجهون مشاكل مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (OFPPT) بخصوص تمويل خطط التكوين المتفق عليها منذ سنة 2019 مع التجمع المهني للمساعدة على الاستشارة (GIAC) لإنجاز الدراسات القطاعية، وذلك باعتماد الإجراءات المعمول بها والتي ستسمح مستقبلا بتطوير خطط التكوين المعتمدة وتمويلها من قبل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (OFPPT)، إذ فاجأ هذا الأخير الجميع بقرار تجميد تمويل هذه الدراسات في منتصفها، تاركا التنظيمات المهنية المنخرطة في هذا المشروع في مواجهة مصير توقف برامج تكوين طموحة.

وأضاف البلاغ، أن التنظيمات المهنية الثلاثة المكونة من الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA)، والفيدرالية البيمهنية لسلسلة الحليب (MAROC LAIT)، والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء (FIVIAR)، معترف بهم طبقا للقانون رقم 12ـ03، واجتمعوا سنة 2015 في إطار الجمعية المغربية لتدبير قطب الإنتاج الحيواني (AMAZO) لإدارة المركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الانتاج الحيواني-Zoopole)، من أجل التنفيذ المشترك لبرامج التكوين بذات المركز والذي تم بناؤه وتجهيزه من قبل وزارة الفلاحة بمبلغ 60 مليون درهم على مساحة 66.000 م 2، وحظي بشرف افتتاحه من قبل جلالة الملك محمد السادس في 18 مايو 2015، ليكون مركزا متخصصا في التعليم والتكوين المستمر في المهن التي تلبي احتياجات الفيدراليات البيمهنية الثلاث.

وأردفت الجمعية المغربية لتدبير قطب الإنتاج الحيواني، أنه منذ تدشين المركز وهو يواجه تحديًا كبيرا يتمثل في رفع مستوى تكوين جميع العاملين في قطاع الإنتاج الحيواني، وتوفير دعم تكويني تطبيقي إضافي لمؤسسات التكوين المهني الفلاحي، لتسهيل إدماج الخريجين الشباب في سوق الشغل، ولكي يكون كذلك أداة تعاون جنوب-جنوب في مجال التكوين التطبيقي في سلاسل الإنتاج الحيواني.، حيث ومنذ انطلاق أنشطته التكوينية وإلى نهاية يوليو 2021، نظمت الفيدراليات البيمهنية الثلاث 741 دورة تكوينية مهنية لصالح 17.000 مستفيد بما في ذلك 14.420 مهنيا في سلسلة الحليب واللحوم الحمراء والدواجن، و1.362 طالبة وطالب من مؤسسات التكوين الفلاحي، و1.218 مهنيًا من دول غرب إفريقيا، مخصصا في ذلك 29.390 يوم تكوين.

وأشارت الجمعية أن المركز استطاع الحفاظ على هذه الدينامية منذ افتتاحه بالرغم من تجميد مسطرة الاداءات من طرف مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وأرجعت الفضل إلى الدعم المالي الذي تقدمه له وزارة الفلاحة. لذلك، فإن المشغلين لا يطلبون إلا بالاستفادة جزئياً من ضريبة التكوين المهني من خلال أداءاتهم الشهرية منذ عقود، حيث وبعد موافقة التجمع المهني للمساعدة على الاستشارة في الصناعات الغذائية (GIAC-AGRO) لإطلاق الدراسات الهندسية القطاعية للسلاسل الثلاث، فوجئوا بالقرار الذي اتخذه مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (OFPPT) ليس فقط بتجميد تمويل مشاريع الدراسات، بل تجميد تمويل الدراسات التشخيصية الاستراتيجية التي بدأ إنجازها فعليا.

ويذكر، أن العديد من الشركات الأعضاء في الفيدراليات البيمهنية الثلاث تساهم في مالية مكتب التكوين المهني من خلال الاشتراكات الشهرية في ضريبة التكوين المهني وتتوزع على الشكل التالي: إنتاج الحليب: 2.700 مركز لتجميع الحليب، 156.700 منتج حليب و82 وحدة للتحويل. واللحوم الحمراء: 188 مجزرة بلدية، مجزرتين خاصتين، حوالي 800 مجزرة قروية، 12 وحدة للتقطيع و35 وحدة لتحويل اللحوم. و إنتاج الدواجن : 43 مصنعًا للأعلاف المركبة، 59 وحدة للتفقيص، 8.992 وحدة للتربية مرخصة، 19 وحدة لتعبئة بيض الاستهلاك، 27 مجزرة دواجن معتمدة و21 وحدة للصناعات الغذائية المختلفة.

أما من حيث التوظيف، فيضم قطاعي اللحوم الحمراء وإنتاج الحليب أكثر من 1.900.000 مربي من ضمنهم حوالي 750.000 مربي ماشية (460.000 بين منتجي الحليب وعمال)، و800.000 مربي الأغنام و350.000 مربي الماعز. ويقدر عدد الوظائف في سلاسل الصناعات الغذائية وتحويل اللحوم الحمراء وتصنيع الحليب بحوالي 100.000 وظيفة. أما بالنسبة لسلسلة الدواجن، فيوفر القطاع 530 ألف منصب شغل.

وبالمعطيات السالفة الذكر يتبين الحاجة الضرورية إلى بذل المزيد من الجهود لتكوين الموارد البشرية اللازمة لتطوير هذه القطاعات في إطار الخطة الوطنية للجيل الأخضر 2021-2030. إذ تشمل الكفاءات المطلوبة بجميع التقنيات المرتبطة بالمهن التي لها علاقة بالإنتاج الحيواني، انطلاقا من تقنيات إدارة التربية من جميع جوانبها (جودة التغذية ونمو الحيوانات، التوالد والتلقيح، التحكم في التربية والتدخلات المطلوبة، المراقبة الصحية وصحة الحيوانات، الإعداد الجيد الضيعات وما إلى ذلك) وصولا إلى تقنيات الإنتاج والمعالجة (الذبح، التقطيع، المعالجة، الحفظ، التعبئة، جمع وتثمين المنتجات المشتركة، معالجة الحليب وما إلى ذلك) مرورا بتقنيات صيانة المعدات. وقد تم لهذا الغرض تكييف استراتيجية المركز (ZOOPOLE) ليتلاءم بشكل مثالي مع الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني، وبذلك صار المركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني قطبا لمهن ومهارات الإنتاج الحيواني، وهو امتداد لنموذج شراكة ناجحة بين القطاعين العام والخاص والمتمثل في الفيدراليات الثلاث التي تمثل الهيئات المهنية للسلاسل الحيوانية، والقطاع العام المتمثل في وزارة الفلاحة كشريك أساسي.
وفي هذا الصدد أظهرت الفيدراليات السالفة الذكر التزامها مع الحكومة ومشاركتها في تحقيق الأهداف المتعاقد عليها بموجب خطة المغرب الأخضر لفترة 2010-2015، والتزمت بأهداف أكثر طموحًا بالنسبة لنفس الفترة حيث تجاوزت الأهداف المحددة. أما بالنسبة للفترة من 2021 إلى 2030، فتشارك الفيدراليات البيمهنية الثلاث إلى حد كبير في الخطة الوطنية للجيل الأخضر. لذا فإن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (OFPPT) مدعو لدعم هذه الدينامية التي تندرج في إطار رؤيته الجديدة دون تجميد تمويل خطط التكوين المجمعة التي تنفذها المنظمات المهنية الثلاث بالمركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني (Zoopole).