بلاغ:لقاء تشاوري عن بعد لجمعية رؤساء مجالس الجماعات و المديرية العامة للجماعات المحلية

انعقد اليوم الخميس 7 ماي 2020 اجتماع تشاوري مشترك بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالسالجماعات، والمديرية العامة   للجماعات المحلية ،  تم عن بعد،  بواسطة الاتصال المرئي المباشر. ضم أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية ، يترأسهم الدكتور محمد بودرا ،عن الجمعية ، وعن وزارةالداخلية ، السيد خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات المحلية ، وعدد من السادة العمالمديروا المصالح المركزية ، إضافة لأطر المديرية العامة للجماعات المحلية، وأطر الجمعية المغربيةلرؤساء مجالس الجماعات .

وقد خصص هذا الإجتماع ، الذي يأتي في سياق خاص واستثنائي بسبب جائحة كوفيد 19 ، للتباحث حول الظروف العامة التي تشهدها بلادنا، بشكل عام ،والجماعات الترابية، بشكل خاص .

وخلال الاجتماع أشاد المتدخلون بالإجراءات الاستباقية والاحترازية التي اتخذتها بلادنا ، بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،الذي يشرف فعليا وشخصيا على هذاالموضوع ، وهي المبادرة السامية التي جنبت بلادنا الأسوأ، وحظيت بإعجاب المجتمع الدولي، وبنجاعة المقاربة المغربية في التعاطي مع الأزمة ،سواء على المستوى الصحي أو الإقتصادي أوالإجتماعي.

كما نوه المجتمعون بمستوى التعبئة الوطنية الشاملة ، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة ، حفظه الله، التي أبان عنها  المغاربة في تلاحم تام من أجل تجاوز تبعات الوباء ، وفي احترام تاملمبادئ دولة الحق والقانون.

كما شكل الاجتماع مناسبة لاستعراض المجهودات الحثيثة التي اضطلعت بها مجالس الجماعاتوأطرها وعمالها في المساهمة للتصدي للجائحة، من خلال مختلف التدخلات التي قامت بهابتنسيق وتكامل تامين مع السلطات المحلية ، وأعرب مسؤولوا الجمعية عن تأكيد انخراطهم لمواصلةالجهود قصد مكافحة الجائحة بكل الإمكانيات المتاحة في هذه الظروف الدقيقة التي تعيشهابلادنا، على غرار بقية دول العالم. والتي أبانت عن أهمية دور الجماعات الترابية في مجال التدبيرالمحلي ، باعتبارها مؤسسة للقرب من انشغالات ومطالب المواطنين ، وعن جاهزية هذه المؤسسةللمساهمة في أي مشروع تنموي ، خصوصا بعد أن طفت على السطح اهتمامات نوعية علىمستوى الحكامة الترابية، تتعلق بقطاع التعليم والصحة ورقمنة الإدارة والأنشطة التجارية بمختلفأنواعها.

ومن جهته أعرب السيد خالد سفير ، الوالي المدير العام للجماعات المحلية ، عن استعداد مصالحهالمختصة لمواصلة الجهود لتعزيز وتدعيم التعاون والشراكة مع الجماعات الترابية قصد النهوضبأدوارها كاملة رغم الظروف الصعبة التي ترتبت بسبب الوباء ، داعيا رؤساء الجماعات الترابيةإلي تكثيف جهودهم والعمل بمقاربة تشاركية من أجل إنجاح مهامهم في هذا المسعى النبيل.  كماعبر عن دعم المديرية العامة للجماعات المحلية لسلسلة اللقاءات التشاورية  التي تعتزم الجمعيةالمغربية لرؤساء مجالس الجماعات تنظيمها عن بعد بواسطة الاتصال المرئي المباشر ، مع السادةرؤساء مجالس الجماعات ، على مستوى جهات المملكة، لما ستتيحه من تعميق النقاش وتبادلالرؤى والإنصات لانشغالات الجماعات الترابية ، في ظل تبعات هذا الوباء ، وبما يمكن من بحثالسبل والحلول  الممكنة لمختلف المواضيع والإشكاليات المطروحة