اذربيجان : خسائر كارثية لحقت مناطق مدنية خارج منطقة النزاع

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 11 أكتوبر 2020 - 2:34 صباحًا

(تطورات 08 أكتوبر 2020 ، 18:00 بتوقيت باكو)

المصدر/ السيد “اوكطاي قربانوف”سفير جمهورية اذربيجان لدى المملكة المغربية

تواصل القوات المسلحة لأرمينيا استهداف السكان المدنيين والمنازل الخاصة والبنية التحتية المدنية الأخرى في المناطق السكنية على طول خط الحدودي وكذا المناطق خارج منطقة النزاع في انتهاك صارخ لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي ، بما في ذلك اتفاقيات جنيف لعام 1949 وبروتوكولاتها.

حيث تعمدت أرمينيا قصف المنشآت المدنية والمرافق العمومية من مستشفيات ومراكز طبية والمباني المدرسية وروض الأطفال بطريقة ممنهجة من خلال استخدام المدفعية وغيرها من الأسلحة الثقيلة. الى حدود  8 اكتوبر  وبتعليمات من القيادة  الأرمينية  واصل الجيش الأرميني إطلاق النار على المستوطنات والمناطق المدنية  في “غورانبوي”و”ترتر”و”باردا” و”غانجا” و”أغجابادي”و”أغدام” بالمدفعية الثقيلة.

كما هاجمت القوات المسلحة الأرمينية أراضي منطقة “باردا” باستخدام نظام الصواريخ التكتيكية توشكا-يوTochka-U“. أصاب حريق مطعما وألحق أضرارا بالغة بمدرسة في مدينة بردا والذي نتج عنه استشهاد “غولييفا توريان توفيج جيزي” ، وهي من سكان قرية شهممادي في منطقة غارانبوي، المولودة عام 1957 وبسبب القذائف المدفعية التي سقطت على رأس المستوطنة أشاغيأججاكند في منطقة “غارانبوي” ، تحطم المبنى الإداري المؤقت لقسم شرطة منطقة خراجالي ، بالإضافة إلى العديد من مرافق البنية التحتية المدنية والمنازل ، بما في ذلك مدرسة غاراتشينارالثانوية.

وحصد الهجوم 31 مدنياً لقوا مصرعهم  من بينهم  أطفال ومسنين وتم نقل 154 مدنياً إلى المستشفى بإصابات متفاوتة الخطورة. وخسائر مادية تجسدت في 928 منزلًا خاصًا و 45 مبنى سكنيًا و 133 بنية تحتية مدنية حيث أصبحت غير صالحة .

رابط مختصر