الجامعة الوطنية للتخييم المكتب الجهوي الرباط – سلا – القنيطرة “تسائل هيئة الهاكا” في بيان لها كيف تم بث برنامج للأطفال على إحدى القنوات بدون مراقبة واحترام

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 نوفمبر 2020 - 9:04 مساءً

نص البيان : بثت القناة الثانية برنامجا موجها للأطفال تحت عنوان l’école des fans من تسيير الفنان الكوميدي عبد الرحمان أوعابد الشهير ب “إيكو” على مدى 52 دقيقة جمع فيه بين مواهب كثيرة كتقليد الآخرين والغناء والرقص والتعبير الجسدي، إضافة إلى العزف على عدد من الآلات الموسيقية.

وقد لقي هذا البرنامج في حلقته الأولى ردود فعل عدد كبير من الأطر التربوية المتخصصة وكذا العديد هيئات وفعاليات المجتمع المدني يستنكرون فيها الحوار الدائر والأسئلة السخيفة للمنشط مع أطفال الأربع سنوات، باعتباره حوارا لا يتناسب تماما مع سنهم، وبعيد كل البعد عن المنظومة التربوية.
وإيمانا منا بأهمية دور المجتمع المدني في حماية الطفولة ورعايتها، وانطلاقا من احساسنا بالمسؤولية المشتركة، يعبر المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم الرباط سلا القنيطرة عما يلي:
رفضنا المطلق للأسئلة التي يطرحها منشط البرنامج والتي لا تتناسب وسن المستفيدين، كما نشجب العملية التنشيط بالبرنامج، وما يترتب عنها من شعور جد سلبي مدمر ومحبط، علاوة على الانعكاسات السلبية المرتبطة ببناء شخصية الأطفال. وكذا امتعاض أوليائهم.
نسائل هيئة الهاكا كيف تم بث هذا البرنامج وبدون مراقبة واحترام لمقتضيات دفتر التحملات واختيار منشطين متخصصين في المجال التربوي وذووا تجربة معتبرة مع الاطفال بعيدا عن كل تهريج أو احراج.
ندعو كافة جمعيات المجتمع المدني إلى التعبئة الشاملة لاتخاذ كافة الأشكال الاحتجاجية النضالية المشروعة من أجل بث برامج تربوية ثقافية وترفيهية هادفة تنسجم وسن للأطفال المستفيدين وتحترم قيمنا التربوية والإسلامية.
كما نستغرب توقيت بث البرنامج الموجه للأطفال في الساعة التاسعة وخمسة وأربعين دقيقة ليلا.

رابط مختصر