جمعية الصداقة المغربية الاذريبجانية تحيي ذكرى ميلاد مؤسس جمهورية اذريبجان

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 11 مايو 2021 - 4:54 مساءً

أحيت جمعية الصداقة المغربية الأذربيجانية وسفارة جمهورية أذربيجان بالمملكة المغربية،ذكرى ميلاد الزعيم القومي لأذربيجان المرحوم حيدر علييف، وذلك يوم الاثنين 10 مايو 2021.
وقد ألقى معالي سفير جمهورية أذربيجان السيد أكتاي قوربانوف ، كلمة مسهبة عن الزعيم القومي حيدر علييف ومنجزاته في لم شمل الأذربيجانيين وتوحيدهم والدور المحوري في تكوين الدولة الأذربيجانية وسبل نهضتها.
وفي كلمة مقتضبة ، قال محمد فقيري نائب رئيس الجمعية، أن أعضاء الجمعية جد مرتاحون وهم يخلدون ذكرى ميلاد أب الامة الأذربيجانية – حيدر علييف يوم 10 مايو 1923 بناخيتشيفان.
وفي مسيرته تقلد المرحوم حيدر علييف عدة مناصب على الصعيدين الإقليمي والوطني وكذا على صعيد الاتحاد السوفييتي، وكان علييف الرئيس الثالث لأذربيجان وتولى قيادة البلاد ثلاثة عقود.
وبمجرد توليه مقاليد الحكم في البلاد ، تبنى اقتصاد السوق وحرص على تأكيد التوجه الإسلامي لبلده، كما وضع نمودجا جديدا للاقتصاد بدخوله في الاقتصاد العالمي واضعا في قاعدته استراتيجية الطاقة وبناء المعامل، وكان نشاطه الرئيسي واهم استراتيجيته هو تطوير التعليم والتكوين وكذا تنظيم الجيش.
كما لعب دورا كبيرا في إرسال الطلبة الأذربيجانيين للدراسة والتكوين في مختلف الجامعات والمعاهد الأجنبية وكذلك جلب مختلف الخبراء الأجانب في الصحة والتعليم والطاقة .
وفي ابريل 2003 ، أصيب بوعكة صحية نقل على اثرها الى المستشفى وتوفي شهر دجنبر من نفس السنة بعدما أرسى القواعد الصلبة للنهضة التي تعرفها أذربيجان اليوم.

رابط مختصر