المجلس الاداري للتعاضدية العامة يصادق بالاجماع على النفط المدرجة في جدول الاعمال

صادق المجلس الاداري للتعاضدية العامة لموظفي الادارة العمومية يوم 15-16 من الشهر الجاري في الدورة 73 من جمعه العام بمركز الامل بمدينة المهدية  على جميع النقاط المدرجة في  جدول الاعمال حيث انطلقت الدورة بكلمة افتاحية وبعدها تمت المصادقة على المحضر الاداري وتلاوة نتائج التقارير التي انجزتها لجان التابعة للمجلس الاداري ومناقشة الصندوق التكميلي ومناقشة تعديل نظامي الوفاة والتقاعد كما انه تم ادراج نقطتين اضافيتين  الدعوة الى احياء التنظيم التعاضدي الافريقي الذي عرف جموداً منذ 2017

وفي اطار تنفيذ وتنزيل محاور المخطط الاستراتيجي الخماسي 2021-2025، قام المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، بإحداث ثورة قانونية بغطاء اقتصادي واجتماعي، تم من خلالها العمل على إطلاق مسلسل الإصلاح الهيكلي للصندوق التكميلي عند الوفاة، التي أثبتت الدراسة الإكتوارية أنه يعرف عجز بنيوي في اشتراكات الصندوق على المدى المتوسط، خصوصا وأن هذه الاشتراكات بقيت مجمدة منذ إحداثه.

وأبان المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، أنه قام بعدة إصلاحات
على مستوى العديد من الخدمات التي تقدمها التعاضدية لمنخرطيها والمتمثلة في الخدمات الاجتماعية والصحية والإدارية.
الجانب الصحي/ عيادات طب الأسنان
أكدت التعاضدية العامة، أن عيادات طب الأسنان التابعة لها، واصلت إسداء خدماتها بشكل منتظم، وفي احترام تام للتدابير الاحترازية والوقائية التي اعتمدتها السلطات الرسمية، للحد من تفشي جائحة كورونا، حيث تم الحرص، على توفير كافة المعدات الطبية الضرورية، وتحسين ظروف استقبال المنخرطين والمرتفقين.
وبفعل التدابير التي اتخذتها التعاضدية خلال فترة الجائحة، شهدت تطورا في عدد المنخرطين المستفيدين من مختلف الخدمات العلاجية، التي تقدمها عيادات طب الأسنان التابعة لها، حيث استفاد 5726 منخرطة ومنخرط خلال شهر شتنبر 2021، ليصل العدد الإجمالي للمستفيدين إلى 31567، بعائدات مالية بلغت 10.087.632.00 درهم، تضم مساهمة المنخرط والمبالغ المفوترة على الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي. بالإضافة إلى استمرار مسلسل الزيارات الميدانية لمجموعة من الوحدات الاجتماعية والصحية، بمختلف جهات المملكة، للوقوف عن كثب، على جل المتطلبات اللوجستيكية والطبية والبشرية.
كما أن التعاضدية في تنسيق مستمر ومشترك مع مسؤولي تعاضدية القوات المسلحة الملكية، من أجل إبرام اتفاقية تعاون وشراكة، بهدف تمكين أفراد هذه القوات، من الاستفادة من الخدمات الاجتماعية والصحية التي تسديها المؤسسة، لفائدة منخرطيها، ومنخرطي التعاضديات الأخرى.
عيادات الفحوص الطبية:
أبانت الجائحة وتدهور الحالة الوبائية بالمغرب، على ضرورة الاهتمام بضمان الأمن الصحي للمنخرطين والمرتفقين، وبالفعل انخرطت الأجهزة المسيرة للتعاضدية العامة، في مسلسل النهوض بالخدمات الاجتماعية والصحية، التي تسديها عيادات الفحوص الطبية، وتسوية جميع أتعاب الأطباء المتأخرة على مدى 09 أشهر، الشيء الذي انعكس إيجابا، على النتائج المحققة، إن على المستوى المركزي أو الجهوي. حيث تم التعاقد مع أطباء أخطائيين جدد للقيام بالفحوصات والكشوفات الطبية الضرورية، لصالح المنخرطين وذويهم، على المستويين المركزي والجهوي. بالإضافة إلى تفعيل مراكز طبية جديدة والشروع في إسداء خدماتها، ويتعلق الأمر بالوحدات المتواجدة بكل من خنيفرة، تطوان، السمارة والداخلة.
كما شهدت عدد من الوحدات الاجتماعية والصحية بمختلف جهات المملكة زيادة في عدد الزيارات الميدانية، ويتعلق الأمر بكل من القنيطرة، سيدي قاسم، الخميسات، بني ملال، خنيفرة، فاس، مكناس، ورزازات، الرشيدية والحسيمة. بالإضافة إلى تسجيل ارتفاع ملحوظ في عدد المستفيدين، حيث استفاد 7691 منخرطة ومنخرط، من خدمات عيادات الفحوص الطبية، مركزيا وجهويا، خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى غاية 30 شتنبر 2021، موزعة على 6911 فحص طبي في جميع التخصصات، و780 كشف طبي، وبعائد مادي إجمالي منذ بداية سنة 2021 بلغ 1.175.360.90 درهم.

C9A447CC-1BA4-4F6F-A12F-12A367541F1C

3. مركز البصريات:
وبخصوص المراكز البصرية، قالت التعاضدية العامة، أنها واصلت إسداء خدماتها المتنوعة لفائدة المنخرطين والمرتفقين، معتمدين على الخبرة الواسعة في المجال البصري، بالإضافة إلى مسايرة كافة التطورات التي تعرفها التجهيزات والمعدات المبصرية، إذ سجل بدوره تطورا ملحوظا، في نسبة المستفيدين من الخدمات الاجتماعية المسداة، سواء تعلق الأمر بالنظارات الطبية، أو الزجاج أو العدسات اللاصقة. إذ بلغ عدد المستفيدين من الخدمات البصرية مركزيا وجهويا من 25 يونيو إلى غاية 30 شتنبر 2021، 774 مستفيد، ليبلغ العدد الإجمالي للمستفيدين منذ بداية سنة 2021، إلى 2652 بمساهمة مالية للمنخرط بلغت 863.079.95 درهم.
4. مراكز أمل للأطفال في وضعية إعاقة:
تزامنا مع انطلاق الموسم التربوي 2021/2022، استأنف مركز أمل الرباط خدماته المقدمة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، بالإضافة إلى استئناف عملية التسجيل وإعادة التسجيل، حيث وصل عدد الأطفال المسجلين بالمركز حوالي 78 طفل.

ويخضع المركز مرحليا لمجموعة من الإصلاحات الهيكلية على مستوى جميع مرافقه وفق معايير وجودة عالية وطنيا ودوليا. كما تم تجديد اتفاقية مع ممون مطعمة المركز، وفق برنامج غذائي متكامل ومتنوع يراعي الظروف الصحية للأطفال ويحترم معايير السلامة الغذائية. وبهذا يكون المركز قد وفر كل خدماته من نقل وتغذية وبرنامج تربوي هادفة من رعاية شبه طبية ونفسية وورشات التحسيس المهني، مع وضع برنامج سنوي لمختلف الأنشطة الرياضية والسوسيوثقافية تحت إشراف طاقم إداري وفريق تربوي مؤهل ومتخصص في المجال.

أما بالنسبة لمركز أمل سوس أكادير، فقد عرف نفس الإجراءات التي اتخذت في مركز الرباط، حيث تم إعطاء انطلاقة الموسم الدراسي 2021-2022 ، إذ بلغ عدد الأطفال المسجلين به 35 طفل موزعين على ثلاثة أقسام، يشرف على تأطيرها طاقم تربوي مختص. بالإضافة أنه في المستقبل القريب سيتم تعزيز المركز بموارد بشرية مؤهلة بالتزامن مع أشغال التهيئة والترميم الذي سيعرفه المركز، باعتباره من أهم المعالم التربوية المتواجدة على صعيد الجهة الجنوبية بصفة عامة وجهة سوس ماسة بصفة خاصة.

5. خدمات ملفات المرض:
عرفت وثيرة معالجة ملفات المرض تراجعا قسريا بعد قيام الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي باعتماد التصفية المدققة لملفات المرض، عبر إلزامية إدخال الرموز الاستدلالية لجميع منتجي العلاجات في نظامها المعلومياتي “إسكيف” ، بدلا عن الرمز الجنيس الذي كان معمولا به منذ سنة 2007، وبالرغم من هذا العائق التقني، والتتبع الدقيق لمختلف العمليات المرتبطة بملفات المرض، وانخراط المستخدمين والأطباء المراقبين للرفع من وثيرة المعالجة،
تمكنت التعاضدية بخصوص ملفات المرض المعالجة إلى غاية 30 شتنبر 2021 من تسجيل 1.144.848 ملف مرض وتصفية 1.001.901 مليون و1901 ، أي بنسبة معالجة ناهزت 90 % ، وتجدر الإشارة بأن عدد الملفات المصفاة كان من الممكن تجاوزه في الحالات العادية لولا المعيقات التقنية المفروضة من طرف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

وعملت التعاضدية في السياق ذاته، على التسريع من وتيرة معالجة الملفات المعروضة على المراقبة الطبية، والتي تخص علاجات الأسنان، الاستشفاءات الطبية، الأجهزة الطبية، حصص الترويض، الأدوية المكلفة، الواردة من مختلف الجهات بمعدل يومي بلغ 650 ملف، من أجل تدارك التأخير الحاصل في معالجة هذه الملفات، وذلك بإلحاق 03 أطباء جراحي الأسنان كمراقبين تابعين للتعاضدية العامة. وكذا الرفع من عدد ساعات العمل بالنسبة للأطباء المراقبين المتعاقد معهم. ثم التعاقد مع 02 أطباء مراقبين. والعمل خارج أوقات العمل الرسمية.

كما عرفت جانب صرف تعويضات ملفات المرض، – حسب التعاضدية-، تطورا ملموسا، حيث ساهم القطاع التعاضدي بمبلغ 83.916.833.30 درهم، مقابل مساهمة القطاع الأساسي AMO بمبلغ 723.110.716.22 درهم، ليكون مجموع الأموال التي صرفت لفائدة المنخرطين، في إطار التغطية الصحية الأساسية 807.027.549.58 درهم.
6. منح الوفاة والتقاعد:
أما عن منح الوفاة والتقاعد، تقول التعاضدية، أن عدد ملفات التقاعد المسواة بلغت4360 ملف، إلى غاية متم شهر شتنبر 2021، مع ارتفاع ملحوظ في وثيرة معالجة هذه الملفات خلال شهر شتنبر 2021، حيث تمكنت من معالجة 658 ملف، أما فيما يتعلق بملفات الوفاة فقد سوت ما مجموعه 1993 ملف.
7. الانخراطات:
عرف مؤشر الانخراطات الجديدة، حسب التعاضدية العامة لموطفي الإدارات العمومية، ارتفاعا نتيجة حملة التوظيفات التي عرفتها مختلف القطاعات الحكومية من جهة، وكذا انخراط كل من الأطر الإدارية على مستوى المندوبيات الجهوية والإقليمية، والمندوبين المنتخبين، في استقطاب واستمالة الموظفين الجدد من جهة ثانية. وبهذا وإلى غاية 30 شتنبر 2021، تم تسجيل 7180 منخرط جديد، وتحيين 11713 بطاقة انخراط.
كما تسعى التعاضدية ذاتها، إلى استقطاب المزيد من المنخرطين، من خلال الحملة الوطنية التواصلية التي انطلقت يوم 11 أكتوبر من الشهر الجاري.

0A203DA1-B113-4D37-9872-6544607A3F63

8. الشكايات
قامت المصلحة العامة التابعة للتعاضدية، وإلى غاية 30 شتنبر 2021 من معالجة ما مجموعه 3193 شكاية، بنسبة بلغت 78 %بالنسبة للمنخرطين، و85% بالنسبة للمؤسسات، وذلك داخل آجال معقولة. كما قامت بمعالجة ما مجموعه 31853 مكالمة، واردة عن طريق مركز النداء، بنسبة بلغت 65%. بالإضافة إلى معالجة 2360 شكاية متوصل بها عن طريق البوابة الوطنية الموحدة للشكايات من أصل 7749، بنسبة معالجة بلغت 31 %، في انتظار التوصل بعناصر الجواب من المصالح المختصة لمعالجة باقي الشكايات.
9. تنمية الرأسمال البشري:
همت عملية التوظيف التي أطلقتها التعاضدية من أجل تجويد خدماتها وتسديد الخصاص الذي تعرفة في عدد من المناصب، إلى توظيف 08 مستخدمين إداريين، 08 من فئة السائقين و07 من فئة المناولين. بالإضافة أنها ستشرع في المستقبل القريب إلى الإعلان عن مباريات لتوظيف موارد بشرية مؤهلة لسد الخصاص المهول المعبر عنه من طرف الأقسام والمصالح على الصعيدين المركزي والجهوي.

10. سياسة القرب والجهوية المتقدمة:
في إطار تنويع وتجويد وتطوير وتقريب الخدمات الإدارية والاجتماعية والصحية من المنخرطين والمرتفقين للتعاضدية، ومن أجل توسيع الوعاء العقاري وقاعدة المندوبيات الجهوية لتغطية جميع تراب المملكة، وتحقيقا للعدالة المجالية والاجتماعية، واصل المكتب المسير تتبعه الدقيق لمجموع الاجراءات والتدابير التي اتخذتها الإدارة من أجل تنزيل المشاريع الاجتماعية المسطرة في المخطط الاستراتيجي الخماسي 2021-2025، حيث تم التأكيد على خلق دينامية حقيقية على مستوى تعامل المركز مع الجهات، وتوحيد الجهود بين الإدارة ممثلة في قسم الجهوية والمندوبين الجهويين الإداريين، لتنزيل الرؤية الاستراتيجية للمخطط ذاته للأجهزة المسيرة في الشق المتعلق بسياسة القرب والجهوية المتقدمة.
وفي صدد العمل على تكريس الجهوية، فقد عملت التعاضدية العامة لموظفي الإدارة العمومية على البحث عن مقرات مناسبة لإيواء أكشاك القرب والمندوبيات الجهوية تبعا لمعايير مضبوطة ومؤطرة بورقات تقنية، لحصر شبكة البحث وربح الوقت، حيث تم لحد الآن حصر 73 مقترح لأكشاك القرب بجميع جهات المغرب، ومجموعة من المقترحات فيما يتعلق بمقرات الجهات الأم بكل من مدينتي فاس ومراكش. بالإضافة إلى الاستمرار في استكمال الإجراءات مع المؤسسات العمومية الرسمية لتسوية الوضعية القانونية والإدارية للأراضي التي تم تخصيصها من طرف السلطات المحلية لفائدة التعاضدية العامة، وهذا ما يحدث في كل من وزان وجرسيف ووجدة.
11. تنمية مالية التعاضدية العامة:
بالموازاة مع الجهود المبذولة للنهوض بالخدمات الاجتماعية والصحية والإدارية للتعاضدية العامة، حرص المكتب المسير على الاهتمام بجانب التحصيل المالي، عبر اعتماد أسس الحكامة المالية باعتبارها من بين الآليات الناجعة للحفاظ على التوازنات المالية وتنزيل جميع المشاريع المبرمجة في المخطط الاستراتيجي الخماسي 2021-2025 بدون مركب نقص.
وهكذا فقد بلغت اشتراكات الصندوق التكميلي عند الوفاة، المصرح بها منذ شهر يناير 2021 إلى 30 شتنبر 2021، 48.795.579.98 درهم، بينما لم يتعدى سقف الاشتراكات، في الفترة ذاتها من سنة 2020، 47.820.378.53 درهم، بنسبة إنجاز بلغت 102.04 %.
نفس التطور عرفته اشتراكات القطاع التعاضدي، المصرح بها خلال الفترة المذكورة، والتي وصلت 207.206.665.63 درهم، مقابل مبلغ 198.610.980.96 درهم، كاشتراكات متحصل عليها في الفترة ذاتها من سنة 2020، أي بنسبة إنجاز بلغت 104.33 %.
12 على مستوى التواصل مع المندوبين المنتخبين:
تمكت دار المندوب بعد إحداثها من طرف التعاضدية من تسجيل 9216 ملف مرض، تم خلالها عرض 545 ملفا على المراقبة الطبية والباقي على مصلحة تصفية ملفات المرض. بالإضافة إلى تسجيل 23 طلب خاص بالموافقة عن الإعفاء من الحصة المتبقية على المؤمن بالنسبة للمصابين بالأمراض المزمنة، وإيداعها بمصلحة المراقبة الطبية التابعة للصندوق الوطني لمنضمات الاحتياط الاجتماعي. ثم تسجيل 745 شكاية، مكتوبة وأخرى شفهية، أغلبها متعلق بملفات المرض، حيث تمت معالجة 85 % من مجموع هذه الشكايات، فيما بقيت الأخرى في طور الإنجاز من طرف مختلف المصالح. وكذا تسجيل 21 طلب استرجاع مبالغ، تم تحويلها إلى التعاضدية العامة، إذ تعود لتعويضات عن ملف المرض لمنخرطين لا يتوفرون على حساب بنكي، فتمت إحالة كل هذه الطلبات على مصلحة الأداءات النقدية لصرف واسترجاع مبالغهم المستحقة.
كما تمكنت التعاضدية من خلال المرفق الذي أنشأته من تسجيل ما مجموعه 568 بطاقة، منها 403 طلب انخراط جديد و165 طلب لتجديد بطاقة الانخراط. بالإضافة إلى تسجيل 42 طلب استفادة من منحة الوفاة، و142 طلب استفادة من منحة التقاعد، وطلب واحد للاستفادة من منحة التمدرس.
على مستوى التعاون الدولي:
من أجل تعزيز تموقع التعاضدية العامة على الصعيد الإفريقي والدولي، ستعمل في الدورات المقبلة، على إحياء عودتها إلى حظيرة الاتحاد السالف الذكر، من خلال توجيه دعوة رسمية لعقد اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي للتعاضد على هامش الجمع العام العادي 73 للتعاضدية العامة المقرر عقده بتاريخ 19 و20 و21 نونبر 2021، وذلك من أجل التحضير لتنظيم الجمع العام المقبل للاتحاد وتجديد هياكله التقريرية طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.
كما عملت التعاضدية على مراسلة رئاسة الحكومة ووزارة الخارجية والوزارات الوصية، من أجل طلب الدعم المالي واللوجستيكي لإنجاح أشغال الإتحاد الإفريقي للتعاضد، من أجل تجديد هياكله وتثبيت موقع المغرب في الساحة الإفريقية، للدفاع في المقام الأول عن قضية الوحدة الترابية، وتطوير قطاع التعاضد بإفريقيا.