افتتاح الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لسينما المرأة بسلا

تم بالمركب الثقافي (هوليود) بمدينة سلا افتتاح الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لسينما المرأة الذي تنظمه إلى غاية 3 أكتوبر القادم جمعية أبي رقراق، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي كلمة لعمدة المدينة، جامع المعتصم، في افتتاح هذه الدورة التي حضرها بالخصوص عدد من الوزراء والسفراء والفنانين، أكد أن هذا المهرجان، الذي ينظم في مدينة ارتبط تاريخها بالفن والإبداع، يعد مكتسبا فنيا وأن المجلس الجماعي للمدينة يؤمن بأن الفن والإبداع سلوك فطري يسمو بالقيم ويحقق إنسانية الإنسان وينأى به عن الغلو والتطرف، مشيرا إلى أن المجلس سيشجع الإبداع عبر تشييد مرافق أخرى ودعم الجمعيات النشيطة.

وشدد رئيس جمعية أبي رقراق ، رئيس المهرجان، نور الدين اشماعو، من جانبه، على التفاعل الإيجابي للشركاء والداعمين لهذا المهرجان الذي تتضمن دورته الحالية اثني عشر فيلما وسبعة أفلام وثائقية وسيمنح لأول مرة جائزة الجمهور للشباب باعتبار هذا الأخير هو مستقبل السينما.

وتم تقديم أعضاء لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل التي تتشكل من سبع نساء، برئاسة المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة الكندية مانون باربو، هن الممثلة فاطمة الزهراء بناصر (المغرب)، والممثلة منال سلامة (مصر)، والمخرجة إيفا داهر (النرويج) والمنتجة ماري كوتمان (فرنسا)، والناقدة السينمائية ديجا مومبو (الكونغو)، ومديرة مهرجان سينمائي ماريا إيلينا سيسنيروس مانريكي (إسبانيا).

وتم أيضا تقديم أعضاء لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، برئاسة الصحافية والناقدة السينمائية صباح بنداود، التي تتشكل من المخرجة مريم عدو، والأستاذة الباحثة المتخصصة في السينما والأدب مجدولين العلمي.

وبالمناسبة، تم تكريم الممثلة المصرية سلوى حطاب من خلال منحها درع المهرجان بعد عرض لقطات لعدد من الأفلام التي شاركت فيها.

وقال الإعلامي المصري مصطفى ياسين إن سلوى خطاب “ممثلة مصرية جدا، وخلطة من المشاعر النبيلة والموهبة والدراسة والإصرار على النجاح”، مشيرا إلى أنها “تملك مهارة التسلل تحت جلد أي شخصية تؤدي دورها”، وأن احترامها لموهبتها ضمن لها احترام الجمهور، ما جعل “اسمها ماركة مسجلة”.

وتم أيضا تكريم الفنانين سهيل بن بركة، أحد مؤسسي المهرجان الدولي لسينما المرأة، وصارم الفاسي الفهري الرئيس الحالي للمركز السينمائي المغربي.

وفي وقفة فنية، أدت الفنانة جهان كمال، كريمة السينمائي المغربي كمال كمال، أغنية باللغة الفرنسية على خلفية لوحات فنية بعدسات نساء.

أما فيلم افتتاح المهرجان الدولي لسينما المرأة، الذي تم عرضه في ختام حفل الافتتاح، فتمثل في فيلم “الحضور الذي لا يحتمل لاسمهان” للمخرجة الفلسطينية عزة الحسن، وهو من إنتاج نمساوي – قطري، ويحكي بشكل توثيقي عن شذرات من حياة صاحبة “ليالي الأنس في فيينا” التي رحلت بشكل مأساوي، في عز شبابها، بعدما خلدت اسمها في عالم الفن العربي.