مشروع التوامة المؤسساتية بين مجلس النواب بالمملكة المغربية و الجمعية الوطنية الفرنسية و مجلس العموم البريطاني

تراس راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب يوم الاثنين 13 يونيو 2016 بمقر المجلس ، مراسيم اطلاق مشروع التوامة المؤسساتية بين مجلس النواب بالمملكة المغربية و الجمعية الوطنية الفرنسية و مجلس العموم البريطاني ، الذي يموله الاتحاد الاوروبي .

وشارك في هذه التظاهرة كلود بارتلون رئيس الجمعية الفرنسية وشفيق راشدي نائب رئيس مجلس النواب رئيس هيئة الاشراف وادارة المشروع ، وجيفري دونالسون عضو المجلس العموم البريطاني وعضو مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية و ريبر جوي سفير بعثة الاتحاد الاروبي بالمملكة المغربية ، واعضاء مكتب مجلس النواب ورؤساء اللجان و الفرق النيابية ورؤساء مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الفرنسية و المغربية البريطانية.

ويهدف هذا المشروع الذي يدخل في مخطط عمل المجلس وتوجهاته ، الى دعم مجلس النواب في ممارسة اختصاصاته التي تم توسيعها على اثر المصادقة على دستور 2011.

ويمتد المشروع لمدة 24 شهرا 2016-2018 يتم خلالها تنظيم مهام دراسية لخبراء من الجمعية الوطنية الفرنسية ، الشريك الاول في الةامة المؤسساتية ، ومن مجلس العموم البريطاني الشريك الثاني ، ومن برلمانات اوروبية اخرى .

كما سيتم مهام دراسية لبلدان اعضاء في الاتحاد الاروبي لفائدة اعضاء مجلس النواب و اطره من اجل تعميق تبادل التجارب و الخبرات والممارسات الجيدة و انتاج دلائل عملية في مجال التشريع والمراقبة.