برنامج ميدان يطلق منصات “خبيرات” في المغرب بمناسبة يوم المرأة العالمي

أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، عن إطلاق مشروع “خبيرات” المغرب، وهي منصة قاعدة بيانات إلكترونية مبتكرة، تهدف إلى تعزيز تمثيل المرأة في برمجة الأخبار، تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، وذلك في إطار برنامج ميدان بدعم الاتحاد الأوروبي، والذي يشمل بلدانا في منطقة جنوب المتوسط، والذي تتابعه وتشرف عليه الفيدرالة الدولية للصحافيين.
وخلال هذا الإعلان، قدم النائب الأول لرئيس الفيدرالية الدولية للصحافيين، يونس مجاهد، الخطوط العامة، لهذا المشروع، كما نظمت ندوة حول “النساء المغربيات في الإعلام والحياة العامة”، شارك فيها رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، عبد الله البقالي، ورئيسة الهيأة العليا للإتصال السمعي البصري، أمينة المريني، وعضوة المكتب التنفيذي، للفيدرالية المغربي
لناشري الصحف، بهية العمراني
ومديرة القناة الرابعة، مارية لطيفي، وممثل مجموعة “إيكوميديا”، محمد علي مرابي، وممثلة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، سعيدة الإدريسي، وممثل راديو بلوس، محمد الشهلي، وأدارت هذه الندوة، نائبة رئيس النقابة، ربيعة مالك.
وتحتوي منصات “خبيرات” على دلائل إلكترونية، عن أخصائيات المنطقة ، والتي تم تطويرها لصالح غرف التحرير في وسائل الإعلام الوطنية.
وتستند المبادرة على إقامة شراكات وطنية قوية مع مؤسسات البث العمومية، ومنظمات الصحفيين، والناشرين، والسلطات التنظيمية ومجموعات حقوق المرأة والصحفيين، بهدف تعزيز سياسات وطنية ثابتة لتحسين مساهمة المرأة في مخرجات وسائل الإعلام على المستوى الوطني والإقليمي.
وتم إطلاق المنصات، التي يجري تطويرها حول المنطقة، بدءأ بتونس والمغرب والأردن وفلسطين، حيث عقدت فعاليات خاصة لعرضها و الإحتفال بعيد المرأة.
وستساهم حملات إستقطابية وغيرها من النشاطات التشاركية في توسيع وتطوير الفهارس، التي تم استضافتها على مواقع انترنت مستقلة وتدار محليا من قبل شراكات وطنية.
الشركاء في المشروع المغربي، هم النقابة الوطنية للصحافة المغربية، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، راديو بلوس، ايكوميدا.