“100000 شاعر من أجل التغيير” ألقوا أشعارهم بعدة لغات في أكادير

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 28 مارس 2017 - 7:25 مساءً

استضافت جسور الإبداع وسانتا كروز بأكادير مائة ألف شاعر من أجل التغيير في الدورة الخامسة، بفضاء دار الحي السلام بأكادير يوم السبت 25 مارس 2017.

وتألق النظم في أمسية شعرية فنية احتفاء باليوم العالمي للشعر الذي يصادف يوم 21 مارس من كل سنة، ونثر الشعراء الكلمة العذبة الموزونة بكل اللغات العربية الأمازيغية الفرنسية والأنجليزية، والنوتات الموسيقية العالمية بامتياز، وكان ضيف شرف وشاعر هذه الدورة أبرز مثقفي مدينة أكادير منذ السبعينيات: الفنان المسرحي المقتدر عبد القادر عبابو، هو الفنان المسرحي الذي ساهم بشكل كبير في مسح غبار الإهمال واللامبالاة والركود عن هذه المدينة، بعروضه المسرحية الجادة والملتزمة بالأرض والإنسان، وحضوره ودعمه للأنشطة الجمعوية والثقافية.
والقليل من مثقفي أكادير يعرفونه كشاعر  انغمس في تجربة شعرية خاصة به منذ الثمانينات، باللسان الفصيح والزجل، هذه التجربة ذابت ولا زالت تذوب بين أحضان نصوصه المسرحية العديدة، فنكهة الشعر ترافقه في ترحاله وفي غوصه في الشخصيات الممسرحة وفوق الركح. فهو وإن لم يُعرف كشاعر فبكل بساطة لأنَّ المسرح احتواه سنوات وسنواتٍ أيما احتواء. وسافر به إلى عوالمه الجذابة والمتعبة أحيانا.
افتتحت الأمسية بوصلات موسيقية لكل من الفنانين الحبيب الواعي الحسين دسجي وابراهيم شكدا ثم كلمات الترحيب لسنتا كروز وجسور الإبداع وحركة مائة ألف شاعر من أجل التغيير للدفاع عن القيم الكونية مثل السلام والتضامن والحرية والعدالة الاجتماعية، التي أسس بُنيانها الشاعر الأمريكي: مايكل روتنبرغ في 24 مارس 2011 بسان فرانسيسكو الأمريكية.
وقد شارك في هذه الأمسية كل من الشعراء:
عبد القادر عبابو من أكادير الذي أتحف الحاضرين عشاق الشعر المتذوقين للكلمة الجميلة الساحرة التي تنسينا عوالم التعب اليومي وتناقضات الحياة العصيبة. وقد شارك بقصيدتين الأولى بالفصيح والثانية من الزجل المغربي.
ثم تناوب على المنصة كل من الشعراء:
الشاعر حكم حمدان من أكادير
الشاعرة خذيجة الحمراني من أكادير باللغة الفرنسية
الشاعر صلاح آيت صلاح من الدار البيضاء بالأمازيغية
الشاعر الحسن الكامح من أكادير
الشاعر الحبيب الواعي من أكادير بالإنجليزية
الشاعرة فاتحة لمين من أكادير
الشاعر نوفل السعيدي من الصويرة الذي شارك مؤخرا في مسابقة الشارقة للشعر، وقد مثل القصيدة المغربية أفضل تمثيل.
الشاعر حسن أومولود من أكادير بالفرنسية
الشاعر موليد إليش من أكادير
والشاعر محمد همزان المقيم بأمريكا

الحسن الكامح (أكادير)

رابط مختصر