اختلالات جديدة في المكتب الوطني للماء والكهرباء بعد الدعم التاريخي له بـ4500 مليار

طلب النائب البرلماني في حزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي بشكل عاجل من رئيس لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، استدعاء المدير العام للمكتب الوطني والكهرباء للمثول أمام اللجنة بحضور وزير الطاقة والمعادن، قصد تدارس الاختلالات التي يعرفها هذا المكتب.
واستند النائب وهبي في حديثه عن الاختلالات التي بدت تطفو على سطح هذه المؤسسة من جديد، على التقرير الذي أعدته لجنة القيادة المكلفة بتتبع وتقييم تنفيذ العقد البرنامج الموقع بين الدولة والمكتب الوطني وذلك للوقوف على مدى تنفيذ مختلف الأطراف لالتزاماتهم والذي تمت مناقشته خلال اجتماع برآسة رئيس الحكومة قبل حوالي اسبوعين.
وفي حال ثبت وجود اختلالات مالية، ولوجيستيكية بهذه المؤسسة، فإنه سيكون من باب العبث بالمال العام، عدم ترتيب الآثار القانونية والجزاءات وفقا لما ينص عليه الدستور المغربي، بخصوص ربط المسؤولية بالمحاسبة.
يذكر أن الحكومة المغربية تدخلت لتدارك المشاكل التي باتت تتخبّط فيها إدارة المكتب الوطني للماء والكهرباء قبل اربع سنوات، وكان “رئيس الحكومة اشرف على التوقيع على العقد البرنامج بين الدولة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب للفترة الممتدة بين 2014 و2017. وتضمن العقد دعم المكتب الوطني بحوالي 45 مليار درهم أي 4500 مليار سنتيم ما بين 2014 و2017، تحملت الدولة والمكتب حوالي 70 ٪ من هذا المبلغ، وتحمّل المشتركون النسبة الباقية أي 30 ٪ منذ فاتح غشت 2014.

أبو أمين