الجسم الصحفي ضد تكميم الأفواه والبقالي يتوعد بخوض كافة أشكال الاحتجاج

اعتبر عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية في تصريح لوسائل الاعلام حول محاكمة كل من الزملاء عبد الحق بلشكر مدير مكتب جريدة أخبار اليوم بالرباط، ومحمد أحداد، الصحافي بجريدة المساء، فضلا عن عبد الإله سخير، وكوتر زكي عن موقع الجريدة 24 محاكمة صورية، تأتي في إطار مسلسل الاجهاز على حرية الصحافة والنشر بالمغرب.

واعتبر البقالي أن “هذه المحاكمة تبقى ذات خلفية سياسية، لكونها جاءت من أجل تصفية الحسابات بين فرقاء سياسيين ولتضرب بذلك حق المواطن في الحصول على المعلومة المنصوص عليه دستوريا، والذي يعتبر من صميم العمل الصحفي”، متعهدا بخوض كافة أشكال النضال من أجل برائتهم.

واحتج اليوم أمام المحكمة الابتدائية بالرباط، عشرات الصحافين من مختلف المنابرالإعلامية وعدد من الحقوقيين، ضد هذه المحاكمة، وقد تقرر تأجيلها النظر في القضية الى جلسة 8 مارس المقبل.

وفي خبر متصل، تظاهر محتجون كُثْر اليوم أيضا من نقابيي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في إطار مؤازة المستشار البرلماني عبد الحق حسبان المتابع هو أيضا على خلفية نفس الملف. وعرفت التظاهرة رفع شعارات تستنكر سياسة تكميم الأفواه، والمس بحرية الصحافة.

يذكر، أن رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماس سبق وأن أصدر بلاغا ينفي فيه، عدم رفعه أي دعوى قضائية لمتابعة برلماني أو أي صحافي  برغم ان الشكاية الذي تقدم بها تحمل توقيعه بالاسم والصفة (انظر الصورة أسفله )