أذربيجان : استطلاعات الرأي ترجح فوز الرئيس الحالي الهام علييف

لم تبق سوى فواصل زمنية معدودة على انطلاق الانتخابات الرئاسية الاذربيجانية باعتبارها حدث البلاد الأول الذي تسلط عليه كافة الأضواء لتعرف البلاد بعد الحادي عشر من الشهر الجاري من هو الرئيس الذي سيصوت عليه الشعب الأذربيجاني و الذي سيقود البلاد طيلة الفترة الرئاسية المقبلة.
و إذا كان التنافس الرئاسي سيجرى بيت ثمان شخصيات فإن استطلاعات الرأي ترجح كفة الرئيس الحالي و تعطيه الفوز في هذه الانتخابات بنسبة تتعدى السبعين بالمائة، ويذكر أن الرئيس الحالي علييف كان قد حقق انتصارا ساحقا في انتخابات 2014 بنسبة وصلت الثمانين بالمائة.
المعارضة على ما يبدو اختارت الانزواء و مقاطعة الانتخابات الرئاسية لأسباب يرى الكثير من الأذربيجانيين أنها غير مقنعة تخفي وراءها عجزها على المنافسة عندما تدعي أنها فوجئت بقرار استعجال هذه الانتخابات مما جعلها في وضع غير المستعد لخوض غمارها.
ومن المعلوم أن الرئيس الحالي قد استعجل الانتخابات الرئاسية قبل موعدها بستة أشهر لكون البلاد على موعد مع عدة مناسبات هامة في مقدمتها مسابقات الفورمولا التي تعتبر حدثا رياضيا يتميز باستقطاب عالمي متميز، لذلك ارتأت الحكومة العمل على التعجيل بالانتخابات الرئاسية كي لا تتأثر بذلك الحدث الدولي الخاص من نوعه في أذربيجان.